الدرس الخامس عشر

بسم الله الرحمن الرحيم .وبالمعين نستعين وبإسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي . رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
سورة الروم, الآية 20:
ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون

من آيات الله ومعجزاته هو أنت يا انسان لو أنك تتفكر في خلقك لأكتشفت أنك معجزة متحركة
ولكي تقتنع اذهب للخارج وانظر للتراب وتأمله وأمسكه بيدك وانفخه.
هل رأيت ذرات التراب ؟
ذلك هو أصلك!
تخيل أن هذا التراب تحول إلى أنت!
أليس عجبا ؟!
انظر إليه وتحسسه وانظر لزوجك وأبناءك ثم أرجع البصر إلى التراب .نعم هذا التراب كان وأصبح زوجك وأبناءك!
أليست معجزة؟!
أنت آية من آيات الله تأمل نفسك .
تأمل زوجك وأبناءك وكل المحيطين بك هم آيات من آيات الله .
من قال بأن عصر المعجزات ولى؟!
أنتم آيات الله ومعجزاته
سورة الروم, الآية 20:
ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون

وقد يقول قائل أن لا نحن لسنا من تراب ولكن آدم فقط من تراب نحن بدأنا من النطفة فقط حملت بنا أمهاتنا .

سورة آل عمران, الآية 59:
إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون
عيسى عليه السلام حملت به أمه وولدته ولكنه من تراب كما خلق الله آدم من تراب

وقد يقول قائل ولكن هذا عيسى عليه السلام وهو مختلف هو ولد بلا أب.
إذن ركزوا هذه المرة جيدا
سورة الروم, الآية 20:
ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون

خلقه ؟ أم خلقكم ؟
بصيغة المفرد أم الجمع؟
هو أم أنتم؟
سورة الروم, الآية 20:
ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون

نعم أنتم من تراب ولكن أكثر الناس ينسون أو ينكرون كما أنكر صاحب الجنتين في سورة الكهف.
نسي خلقه نسي أنه من تراب رخيص لا قيمة له فتكبر على صاحبه ثم تكبر على ربه فكفر
سورة الكهف, الآية 37:
قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا

كفر بمن خلقه من تراب كفر بمن قدرته أن خلقه من تراب.
من أنت يا إنسان ؟ مهما زادت ثروتك مهما ارتفعت أرصدتك في البنوك ؟
أنت تراب ! رخيص ! فلم تتكبر ؟!
سورة الكهف, الآية 32:
واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا

سورة الكهف, الآية 33:
كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا

سورة الكهف, الآية 34:
وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا

فقط تخيل الثراء الذي وصل إليه جنتين خلالهما نهر !
جنتين امتلأت بالأشجار الطويلة كالنخل وصغيرة كالزرع وأشجار أفقية كالأعناب أشجار ملتفة من كثرتها على مستويات أرضها وسماءها كله شجر.
وكلها أثمرت كل ثمرها ولم تظلم منه شيئا!
عندما ابتلاه الله عز وجل بالثراء نسي أنه من تراب لذلك تكبر وظن أنه حصل على الثروة بذكاءه وحنكته.
أليس هذا حال الكثير من الأثرياء؟
يفسرون الثراء بأنه نتيجة ذكائهم وحسن تدبيرهم ولذلك ينظرون إلى أنفسهم نظرة الشخص الذي لا يقهر وينظر لغيره بتكبر .
هو نسي فكفر ومتى تذكر؟
عندما أخذ الله نعمته ليذكره
سورة الكهف, الآية 42:
وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحدا

يقلب كفيه كمن ينفض التراب عن يديه.
ليتني لم أشرك بربي أحدا!
أشرك من مع ربه؟
أشرك نفسه مع الله في اسمه الرزاق
ظن أنه هو من زرع ما حرثه
سورة الواقعة, الآية 63:
أفرأيتم ما تحرثون

سورة الواقعة, الآية 64:
أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون

ليس هذا فقط هو كفر أيضا باليوم الآخر نسي الحساب والعقاب
سورة الكهف, الآية 35:
ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا

سورة الكهف, الآية 36:
وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا

شك بالساعة أنها قائمة ثم وإن قامت فقد ضمن لنفسه الجنة كما يفعل الكثير من أمة محمد
الكثير من الأمة يضمن لنفسه الجنة لأنه مسلم بالإسم وليس بالفعل.
والإسلام استسلام لأوامر الله.
سورة الكهف, الآية 35:
ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا

نسي حقيقة الحياة الدنيا وأن كل من عليها فان . وكل شيء هالك وإلى حطام فظن أن جنته لن تبيد أبدا
سورة الكهف, الآية 45:
واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا

لا يتعلق الإنسان بالدنيا وما فيها من مغريات إلا نسيانه لحقيقة الحياة الدنيا وأن كل شيء نهايته حطام هشيما تذروه الرياح
ولذلك عندما ينسى ويظن أن أن سيارته الجديدة أو حاسوبه أو هاتفه الجديد لن تبيد أبدا يذكره الله .
فيصيبها بخدش أو كسر لينتبه لحقيقة الدنيا فلا تتعلق بها
لاحظوا أن كل من يقتني سيارة جديدة يظل حريصا عليها بطريقة غير طبيعية إلى أن يصيبها خدش أو حادث عندها يصبح انسانا متوازنا في محافظته عليها
والإنسان الذي لا يتذكر أصله الذي هو من تراب يتمنى لو كان ترابا يوم الحساب
سورة النبأ, الآية 40:
إنا أنذرناكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا

في الدنيا لا يظن أن الساعة قائمة يغفل عنها وعندما تحين يتمنى لو يعود لأصله
سورة الأنبياء, الآية 1:
اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون

أكثر الناس عندما تذكرهم بالساعة وأنها قريبة يقولون لا هي بعيدة جدا والله عز وجل يقول اقتربت الساعة وانشق القمر .
ويقول لموسى عليه السلام. إن الساعة آتية أكاد أخفيها!
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *