الدرس الرابع عشر

بسم الله الرحمن الرحيم. وبالمعين نستعين وباسميه العليم والحكيم نسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي . رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
سورة الحج, الآية 5:
يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج

هذه الآية هي قصة حياة الإنسان .قصته التي يتغافل عنها . قصته التي لا يتفكر فيها
أول خلقنا كان من تراب
والتراب مادة رخيصة جدا لا قيمة لها متوفرة بكثرة وتداس بالأقدام
ولا يسعى الإنسان للإحتفاظ بها بل بالعكس ينظف بيته منه وينظف ملابسه ويديه إذا لامسته
مادة يتقذر منها الإنسان نفسه. لم يخلقنا من ذهب ولا من فضة ولا ياقوت ولا مرجان
حتى لا نتكبر فكلنا من تراب .لن تجد بشرا من ذهب وبشرا من تراب وآخر من فضة الجميع من تراب
لذلك هذه الآية من سورة الحج تذكرنا بهذا لأن في الحج يجتمع كل ألوان وأصناف البشر وكلهم من تراب فلا يتكبر انسان على آخر
سورة الحج, الآية 5:
يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج

وبعد التراب خلقنا من نطفة صغيييرة لا ترى إلا بالمجاهر الالكترونية. لنعلم مدى صغرنا ومن مادة مهينة قذرة أيضا
سورة المرسلات, الآية 20:
ألم نخلقكم من ماء مهين

نطفة قذرة يتقذر منها الإنسان وينظف كل ما يلامسه بتقزز . هذه هي الحقيقة وهذا هو أنت يا انسان فلم الكبر ؟!
نطفة عمياء لا ترى طريقها ولا لها يدين ولا رجلين يسيرها الله بذيلها إلى طريقها وقد تصل إلى البويضة وأكثرهم يسقطون ومصيرهم المجاري أكرمكم الله
فجميعنا أكرمنا الله بالوصول للبويضة والحمد لله فكيف نشكره على هذا التكريم؟
سورة الحج, الآية 5:
يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج

ثم من علقة صغيرة ضعيفة متعلقة في رحم أمها لا حول لها ولا قوة يأتيها الماء والطعام وحتى الهواء من خلال حبل جعله الله امدادا لك لتعيش عليه
فلو أوقف امداده من الحبل لما كنت هنا اليوم تقرأ حروفي
حتى الاكسجين كان يأتيك من الحبل فكان الحبل لك وسيلة امداد وليس وسيلة اعدام أو عذاب.
عشت يا انسان علقة تتشبث بهذا الحبل ثم أمرك خالقك أن تعتصم بحبله المتين ولكنك نسيت
سورة آل عمران, الآية 103:
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون

اعتصمت بحبل سري عندما كنت محتاجا لنعمه من خلاله وعندما خرجت لم تعتصم بحبل الله والذي هو أول نعمة وأعظم نعمة
سورة الحج, الآية 5:
يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج

ثم من مضغة سبحان الله شكل الإنسان وكأنه قطعة ممضوغة عليها علامات أسنان. والتي هي فقرات عموده الفقري
لو أنك يا إنسان وجدت قطعة ممضوغة عليها علامات أسنان هل ستمسك بها دون أن تتقزز؟
هل ستمسك بها بيديك أصلا ؟
أم ستستخدم حائلا كمنديل أو ما شابه
تخيل يسقط على ملابسك قطعة طعام ممضوغة من غيرك كيف ستتعامل معها؟ بقرف صحيح؟
هذا أنت يا انسان كنت مضغة يوما ما ولكن الله رعاك واهتم بك وأنعم عليك وحفظك. فكيف تشكره؟!
سورة الحج, الآية 5:
يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج

ثم أخرجك طفلا لا حول لك ولا قوة لا تملك أن تخرج فأخرج هو ويسر لك السبيل
وكنت لا تملك رزقا فأجرى ربك لبنا من ثدي أمك لتكون في حضنها وتتحصل على حنانها كلما جعت
لم يجعله يخرج من اصبع قدمها ليذلك ولا من اصبع يدها ليبعدك ولكن من حضنها لتعانقك
وكنت لا تملك أن تجلس ولا تقف ولا تمشي فألقى ربك محبتك في قلب والديك فتركا كل شيء ليهتما بك
لو أنه فقط لم يلقي محبتك في قلوبهم هل كنت ستعيش إلى الآن لتقرأ حروفي؟!
سورة الحج, الآية 5:
يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج

ثم اذا اشتد ظهرك وقويت أطرافك تنكرت لخالقك وغفلت عن آياته التي أرسلها لك أنت
وفوق هذا تكبرت وأعرضت عن آياته؟!
سورة الأعراف, الآية 146:
سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين

وإذا طلب منك أحد أن تعترف بنعمه عليك .نعمة السمع والبصر والفؤاد تضايقت وقلت هذا الكلام معروف وللأطفال آتني بكلام جديد!!!
نعمه قديمة يا إنسان؟! إذن تنازل عنها وعش بدونها إن استطعت!
نعمه معروفة ؟ نعم معروفة ولكنه يأمرك أن تذكرها
سورة الأحزاب, الآية 9:
يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم …….
نذكرها لنعلم ضعفنا وافتقارنا إليه .لنعلم مدى حاجتنا له
لنتذكر أنه ربنا وأننا على أرضه وتحت سماءه نأكل ونشرب من رزقه فكيف نعصيه؟
نتذكر رعايته لنا فلا ندعو غيره
هو يريدنا أن نعدد نعمه علينا لنعرف فضله لعلنا نطيعه ونعبده حق عبادته
لعلنا لا نستكبر عن عبادته وتسبيحه ولا نعرض عن آياته
لو أننا نجرب أن نعدد نعمه علينا قبل أن نعصيه فهل سنستطيع أم نخجل منه ونخشى زوال نعمه؟!
سورة النحل, الآية 18:
وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم

تعديد النعم منهج الأنبياء كانوا يعددون النعم قبل أن يدعوه
سورة يوسف, الآية 101:
رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين

عدد أعظم النعم التي فضله بها الله على كثير ممن خلق ثم دعا ربه بعدها
ودعاء ابراهيم عليه السلام عدد النعم ثم دعا ربه

سورة الشعراء:
الذي خلقني فهو يهدين
والذي هو يطعمني ويسقين
وإذا مرضت فهو يشفين
والذي يميتني ثم يحيين

ثم دعا ربه

والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين

رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين

واجعل لي لسان صدق في الآخرين

واجعلني من ورثة جنة النعيم

إلى آخر الدعاء. ونحن نتأسى بالأنبياء لأنهم قدوتنا لذلك نبدأ بذكر النعم ثم ندعو بما نشاء
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *