الدرس السابع

بسم الله الرحمن الرحيم وبالمعين أستعين وبإسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما . رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي . رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

الهدف من هذه الدورة كان لرفع مستوى الايمان والتقوى لدينا من خلال الذكر الكثير في محطات الذكر الثلاث وكيف نواصل الذكر خلال اليوم والليلة وكيف نتدبر آيات الله القرآنية والكونية ونفهم رسائله لنشعر بالتواصل معه

سورة آل عمران, الآية 191:
الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار

ونجد في هذه الآية كلمة ويتفكرون

فالتفكر هي ما يوصلنا إليه وإلى عظمته وحبه لذلك هناك آيات كثيرة تدعونا للتفكر

كل آية هي مادة للتفكر الطويل الذي يوصلنا للخالق .

التدبر لا يكون إلا بالتفكر في كل آية فالله لا يريد لنا الاستعجال به

سورة طه, الآية 114:
فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما

لا نعجل في أي آية من آياته وبالخصوص ما يدعونا فيها للتفكر فيها ولا نتركها حتى يوحي إلينا بفهمها ولو

أخذت منا وقتا طويلا

فعلم الله لا ينضب

سورة الكهف, الآية 109:
قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا

سورة لقمان, الآية 27:
ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم

فكيف بنا نبخل على أنفسنا بهذا العلم ونتعجل بالقراءة والتدبر

عود نفسك أن تركز على كل حرف منها وكل كلمة فكل حرف هو خارقة وكل حرف هو علم لا ينضب

سورة القيامة, الآية 16:
لا تحرك به لسانك لتعجل به

سورة القيامة, الآية 17:
إن علينا جمعه وقرآنه

سورة القيامة, الآية 19:
ثم إن علينا بيانه

علينا أن لا نتعجل والله هو من يتولى جمع القرآن وحفظه وبيانه لمن يتدبره

وما علينا إلا تدبره واتباع ما فيه

سورة القيامة, الآية 18:
فإذا قرأناه فاتبع قرآنه

سورة الحجر, الآية 9:
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

فالقرآن لم ينزل جملة واحدة ولكنه نزل مفرقا ورتله ربي ترتيلا

سورة الفرقان, الآية 32:
وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا

لم نفهم كلمة رتلناه ترتيلا
لذلك نحن نتعجل به
ظننا أن الترتيل هو القرآءة بصوت جميل وتجويد
لا مانع من ذلك ولكن هل نفهم ما نقوله أم أصبحنا كالببغاء نردد ولا نفهم

رتله ترتيلا بمعنى نظمه ورتبه وأحسن تأليفه

فعندما يأمرنا ورتل القرآن ترتيلا
بمعنى أن نقرأه بنفس الطريقة بتنظيم وترتيب مفرقا

مثال هذه الآية لو نتدبرها وتفكرنا بكل ما فيها ممكن نأخذ ساعة كاملة أو أكثر
سورة يونس, الآية 24:
إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون

لاحظوا نهايات الآيات دعوة صارخة للتفكر

سورة الرعد, الآية 3:
وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون

سورة الرعد, الآية 4:
وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون

لا أقصد هنا التعجل بالقرآن ولكن لأن الوقت لن يكفينا لتدبرها كلها ولكن أعطيكم أمثلة للآيات التي تدعونا للتفكر فالله سبحانه رزقنا عقلا لنفقه به القرآن

سورة النحل, الآية 11:
ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون

سورة النحل, الآية 12:
وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون

سورة النحل, الآية 13:
وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه إن في ذلك لآية لقوم يذكرون

سورة النحل, الآية 14:
وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون

سورة النحل, الآية 15:
وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون

سورة النحل, الآية 16:
وعلامات وبالنجم هم يهتدون

سورة النحل, الآية 69:
ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون

سورة النحل, الآية 70:
والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئا إن الله عليم قدير

سورة النحل, الآية 71:
والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون

سورة النحل, الآية 72:
والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون

سورة الروم, الآية 21:
ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون

سورة الروم, الآية 22:
ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين

هذه الآيات تعيننا على التفكر والتأمل لنصل إليه ونصل إلى أن نخاف من النار ومن عقابه

سورة الروم, الآية 24:
ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحيي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون

سورة الروم, الآية 25:
ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون

دائما نجد في نهاية التأمل تذكر الآخرة ولا نجد صفحة في القرآن ليس فيها اشارة للآخرة إلا الصفحة الآخرة في المصحف وهي الأخيرة

سورة الزمر, الآية 42:
الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون

سورة الجاثية, الآية 13:
وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون

سورة الحشر, الآية 21:
لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون

هذه الآية صدمت من طفل تدبرها فقال الجبل يسبح الله بلا توقف ولا يرتكب الذنوب لذلك يتصدع من خشية الله أما نحن فنذنب ولا نسبح فكيف نتأثر

سورة النحل, الآية 44:
بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون

هذا القرآن بآياته لم يأتي لنقرأه قراءة سرد ولا لنتغنى به ولا لنهجره ولكن لعلنا نتفكر

والهدف الآخر من الدورة أيضا هو أن نرفع تقوانا وايماننا لذلك علينا أن نتبع ما أنزل الله من الآيات التي تعلمنا كيف نتقيه

سورة البقرة, الآية 183:
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون

تعالوا نتدبرها كيف يؤدي الصيام للتقوى
نحن في صيامنا نكون أشد حرصا على ترك المعاصي ونمسك ألسنتنا وأبصارنا وأسماعنا أكثر عن الحرام

وكذلك نترك كل المحرمات حرصا على أن لا يبطل ذلك صيامنا

فإذا أكثرنا من الصيام فإننا نعتاد ترك تلك المحرمات وبذلك نبدأ نزداد تقوى

سورة البقرة, الآية 183:
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون

ولو نتذكر أن صيام داوود كان الأفضل عند الله كان يصوم يوما ويفطر يوما

وبهذه الطريقة ومع الوقت يعتاد على الحرص ويزداد تقوى

هناك صيام سليمان ثلاث أيام أول الشهر وثلاثة نصف الشهر وثلاثة آخر الشهر

وهناك صيام سيدنا محمد الاثنين والخميس والأيام البيض لذلك نجتهد أن لا نترك الصيام فهو نهج الصالحين كانوا صوامين قوامين

سورة الأنعام, الآية 153:
وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون

أوصانا ربنا أن نتبع هذا القرآن فإذا هجرناه كيف سنعلم ما به وكيف سنتبعه؟

اللهم اهدنا صراطك المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء غير المغضوب عليهم ولا الضالين

سورة الأنعام, الآية 153:
وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون

الصراط المستقيم أوضح الطرق

عندما نرى شارعا مستقيما فاننا نستطيع أن نرى ما أمامنا لمسافات بعيدة جدا

ولكن الطريق الملتوي أو الذي فيه انعطافات فإننا لا ندرك ما عاقبته

أن كل سورة لها عنوان يعبر عما فيها

سأورد أمثلة لبعض السور التي تعلمتها وأخبركم عنها…

مثلا سورة الفاتحة بآياتها السبعة اذا تدبرناها فتحت سبعة مغاليق للقلب

سورة محمد, الآية 24:
أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها

الفاتحة بها سبع مفاتيح للقلوب لا تفتح إلا لمن تدبرها وعمل بها

سورة الفاتحه تفتح القلوب لتدبر الايات ولم يفتتح القرآن بها عبثا

وسورة البقرة
على طولها هي رسالة واحدة عنوانها البقرة ونعرف قصة البقرة اللي أكثروا فيها بني اسرائيل الأسئلة حتى شق عليهم تنفيذ الأمر ولذلك سورة البقرة بها مقدمة لأصناف البشر المتقين والمنافقين والكفار .

ومقدمتها طويلة ولكن عمق الموضوع هو الأحكام التي ذكرت فيها والتي أكثر المسلمين فيها الأسئلة حتى شق عليهم تنفيذها كما فعلوا بني اسرائيل وبها خاتمة رائعة تعبر عن محتواها….
سورة العنكبوت …
وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت اقرأها وستجدها مركز استشارات أسرية أمثلة لمشاكل مع حلولها .

سورة النحل …
لانها آيات النعم والتفكر والتأمل…كثييييير ساعدتني في التفكر والتأمل….لدرجة ان ابنتي كانت تقولي احيانا عندما انظر الى السحاب والجبال وانا انبهر بأشكالها الغريبه لدرجه ان كنت أصورها بشغف….كانت ابنتي تقول ماما ليش احنا نشوف عادي منظرهم ليش انتي كذا مندهشه
و الأمثلة في سورة النحل هي في الصميم وكذلك القصص القرآنية فيها في نفس الموضوع

يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ

في الماضي لم أكن أفهم لماذا القصص تتكرر في القرآن لكن بعدها فهمت أنه في كل سورة يورد الجانب الخاص بموضوع السورة ويركز عليها كمثال
حتى اسماء الله الحسنى التي في الآيات لها علاقة بها اختياره ليس عبثا .
والقسم في القرآن كذلك له علاقة تربطه بما بعده .

نحتاج للتمهل والتركيز لنستخرج كنوز القرآن الكريم لأنه كريم يعطي بلا حدود

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

انتهت الدورة بفضل الله وحده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *