بسم الله الرحمن الرحيم وباسمه تعالى أستعين. رب أشرح لي صدري وييسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي . اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.
(ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺬْﻛُﺮُﻭﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻗِﻴَﺎﻣًﺎ ﻭَﻗُﻌُﻮﺩًﺍ ﻭَﻋَﻠَﻰَ ﺟُﻨُﻮﺑِﻬِﻢْ ﻭَﻳَﺘَﻔَﻜَّﺮُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺧَﻠْﻖِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽِ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﺖَ ﻫَﺬَﺍ ﺑَﺎﻃِﻼً ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻚَ ﻓَﻘِﻨَﺎ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ)191 آل عمران
توقفنا عند هذه الآية الكريمة
وقلنا أن المؤمن الذي يذكر الله ذكرا كثيرا والذي كان قلبه سليما وأنعم الله عليه بدخول القرآن الى قلبه هو فقط الذي سيكون قلبه ذاكرا لله ذكرا لا يتوقف فهو طوال اليوم يذكر ربه في القرآن والقلب هو محل الذكر .
وسيكون ذاكرا في جميع حركاته وسكناته سواء قاعدا أو قائما أو على جنبه.
في المقابل هناك المنافق دعونا نرى حاله
(وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)12يونس
لاحظوا أخواتي الفرق بين الآيتين الكريمتين. الاولى المؤمن يذكر قائما وقاعدا وعلى جنبه أي طوال الوقت لاحظوا حرف العطف الواو بينهما.
أما المنافق الذي لا يذكر الله الا قليلا وفي المصايب أو رمضان فقط.
لاحظوا أنه لا يذكر الله الا اذا مسه الضر وحتى في هذه الحالة لا يذكر الله طوال الوقت وانما قائما أو قاعدا أو على جنبه. هنا كلمة (أو) تصنع الفرق.
افحصي نفسك هل انت من قوم (و) أو من قوم (أو)
وذكرت البارحة أن الذكر هو القرآن الكريم وكيف أن الآيات كانت واضحة في هذا المعنى .
الآن نحاول أن نرى كيف هو ذكر الله في القرآن وهل هو أفضل وأكثر من الذكر خارج القرآن.
)وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا)
45-46 الاسراء
نلاحظ أخواتي أن قراءة القرآن يحفظك الله بها من كل الذين لا يؤمنون بالآخرة سواء قالوها بألسنتهم أم أن أعمالهم في الدنيا تدل على ذلك والاثنين عند الله سواء فحتى ان كنت تقول ومقتنع باليوم الآخر ولكن أعمالك لا تظهر هذا الاقتناع فأنت وغير المؤمن سواء .
ابليس يؤمن باليوم الآخر وقال (انظرني الى يوم يبعثون) ولكن أعماله لا تدل على ايمانه باليوم الآخر فهو وغير المؤمن بها في النار.
اذا ذكرت ربك في القرآن يجعل الله بينك وبين من لا يؤمن باليوم الآخر سواء قولا أو عملا حجابا مستورا وهو حاجز غيبي لا نراه ولكن نؤمن به يحفظنا من وسوستهم سواء من شياطين الانس أو الجن.
كما أنهم لا يطيقون ذكر الله في القرآن فاذا قرأت القرآن يهربون وحتى البشر من شياطين الانس تجدهم يختلقون الاعذار للهرب من مجلسك وهذه أفضل طريقة للتخلص من قرناء السوء دون أن تقاطعهم ولا أن تهينهم.
فان اهتدوا بذكرك كان لك الأجر وان تولوا فهو حفظ من الرحمن لك من وسوستهم
نأتي الآن لسبب تسمية السور بهذا الاسم!
كل سورة تقرأها من القرآن وتتدبر معانيها وتطبق ما فيها هي سور أو حاجز يحميك وحجابا مستورا .وكل سورة لها هدف ولها معاني تختلف عن الأخرى وتؤدي غرضا مختلفا وكل واحدة منها يجعل الله بها سورا يحميك من شيء معين.
مثلا سورة الناس تحميك من الوسوسة. سورة الفلق من كل حاسد وساحر ومن كل شر عارض . وهكذا كل سورة أنزلها الله لها دور وهدف.
ولكن الشيطان يوهمك أن الآيات متشابهة وأنه ان حفظتي أو تدبرتي هذه الآية فلا داعي لغيرها التي تشبهها ولكن لا.
حتى البسملة في كل سورة هي مفيدة وليست تكرارا لا فائدة منه ولكل منها دور مختلف ولكن الشيطان لا يريدك أن تدرك هذا حتى يتمكن منك ومن الوسوسة.
انظر للشمس هي تشرق كل يوم وتغرب كل يوم ولكن هل كل يوم يشبه غيره؟
نتفق الى الآن أن الآيات الكريمة كلها مهمة حتى لو أوهمنا الشيطان انها متشابهه.
الآن نريد أن نرى هل اذا قرأت القرآن أكون قد ذكرت الله؟ دعونا نرى الأمثلة
)هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)22-24 الحشر
كم مرة ذكرتي الله في هذه الآيات الثلاث طبعا نحسب اسم الله واسماؤه الحسنى وجميع الضمائر التي تعود على الله ونرى؟
احسبوا أخوتي من وجد ثلاثين ذكرا لله في ثلاث آيات فقد وجد ما وجدته وان كان أقل فعليك التركيز والبحث ومن وجد أكثر فقد تفوق علي.
والآن آية الكرسي
)اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)255 البقرة
كم ذكرا لله فيها؟
هذه آية واحدة فقط وجدت فيها 18 ذكرا
فمن وجد اكثر فقد تفوق علي.
طيب الآن هذه الآيات الكريمات
)أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)60-65 النمل
كم ذكرا لله هنا ؟
وكذلك كل آية في القرآن الكريم لا توجد صفحة في القرآن الا امتلأت بذكر الله.
يمكنك أن تذكريه بالباقيات الصالحات ولكن أين الأفضل ذكره في القرآن أم بالباقيات الصالحات؟
أتفق العلماء أن ذكر الله في القرآن هو أعظم الذكر وأفضله.
فأنت ليس فقط تذكر الله ولكن أيضا تتعلم من خلاله منهج التفكر في آيات الله الكونية وتتعلم أحكام الله وأوامره ونواهيه فتقي نفسك من غضبه وعقابه. وتتعلم من العبر الموجودة في قصص القرآن
كما أنك ستكون غير هاجر لكتاب الله.
أذكر لكم أمثلة من قصص القرآن لفوائد ذكر الله في البكرة والأصيل أو غدوا وعشيا .
نذكر منها قصة داود عليه السلام
)اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)17-20 ص
لاحظوا كم هي فوائد تسبيح الله عظيمة في العشي والاشراق شي مذهل .هل ممكن أن يحصل معك ايضا ؟ نعم ان سبحت الله في العشي والاشراق كما سبح داود واستمريت عليه .نعم سيحصل معك؟ هل أنا متأكدة ؟ نعم باذن الله ان أخلصت له لن تكون نبيا ولكن ستكون من عباده الداعين لله وستكون لك كرامات باذن الله ! لم ترد هذه القصص عبثا في القرآن. وكم سمعنا عن كرامات عباد الله المخلصين وفي القرآن أخبرنا عز وجل عن العبد الصالح في سورة الكهف. سبحان الله.
فقط استمر بنفس السنوات سبح الله كما سبح داود وسترى العجب! وقد التقيت بامرأتين وقد تجاوزتا المائة عام قضينه في ذكر الله فقد رباهن والدهن على ذلك منذ طفولتهن ولا يخرجن من البيت الا للضرورة القصوى خوفا من الانشغال عن الذكر لسانهن وكلامهن كله ذكر أغلبه آيات قرآنية وقليله ذكر ونادره من كلامها للضرورة فقط. أخبرتني احداهن أن ملكا من الملائكة ينزل اليها من السماء يجلس معها وهي تذكر الله تراه رأي العين. سألتها ألم تخافي قالت كيف أخاف وأنا أذكر الله؟ ونصحتني أن أكثر الذكر وبكت قالت في هذا الزمن قل أولوا العزم لا نراهم. أطال الله أعمارهن بذكر الله وهن بصحة جيدة ويقمن الصلاة ويصمن الى هذا العمر. سبحان الله!
)اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)17-20 ص
ركز على كلمة (معه) التي بعد الجبال لان الشيطان سيعميك عنها وتظن أن الجبال تسبح وحدها وليست معه.ولو لم يسبح داود عليه السلام ما سبحت الجبال معه . انتبه!
داود لم يكن يصلي الفجر ثم ينام . ولم يكن ينام في العصر كمثل أكثر الناس الغافلين عن ذكر الله في هذين الوقتين الثمينين.
تعالوا نعدد الفوائد التي حصل عليها داود في هذه الآيات:
الجبال يسبحن (معه(
والطير محشورة تسبح معه
وشددنا ملكه
آتيناه الحكمة
وفصل الخطاب
نكمل فوائد الذكر في العشي والاشراق لداود
)وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)10-11 سبأ
ألان الله له الحديد
تخيل أن تصل لمرحله أن يلين الحديد لك سبحان الله!
كما أن الله رزقه سليمان نبيا. ليس معناه أن الله سيرزقك نبيا ولكن ذرية صالحة.
وأحسن شكر ربه بترييته على التسبيح بكرة وعشيا
فكان أن حصل سليمان ابنه على فوائد للتسبيح أكثر من أبيه لانه سبح الله بكرة وعشيا منذ أن كان طفلا فما هي فوائد التسبيح التي حصل عليها سليمان عليه السلام؟
)وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ)12-13 سبأ
هيا أخواتي نعددها:
سخر الله له الريح ! يا الله تخيل
أسال له عين القطر . ابوه لان له الحديد وسليمان القطر يقال أنه النحاس.
سخر له الجن يعملون له ولا يستطيعون الرفض والا يذوق عذاب السعير!
يصنعون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وقدور وجفان.
(اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور(.
آل داود يعملون الشكر لذلك زادهم الله من فضله. (لئن شكرتم لأزيدنكم(.
ولكن من يشكرون الله قليل
الشكر ليس باللسان فقط ولكنه بالعمل الصالح والخضوع لله شكر النعم يكون بتأديه حق الله علينا. وليس قولا باللسان فقط لذلك قال اعملوا آل داود شكرا.
(وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ)78-82 الانبياء
اترك لكم الآيات لتعددوا ركزوا على كل كلمة وكل نعمة فيها
أكثر شي احسه فوق الخيال وجميل جدا
هو أن الريح تجري بأمره. تخيل أنك سبحت الله سنين والتزمت به بكرة وعشيا دون توقف ثم يسخر الله لك الريح تأمرها تذهب وتأتي .رووووعة
ولكن الله يذكر لنا أن سليمان عليه السلام نسي الذكر في العشي مرة واحدة في حياته واحدة فقط فانظرن ماذا حدث؟
)وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)30-39 ص
وانظر ماذا أعطاه الله بعد انابته واستغفاره
وتفكر في نفسك بألم كم عشيا لم تذكر الله فيه في حياتك؟
كم بكرة كنت فيها نائما ؟
فكر بألم كم يا ترى خسرت بسبب هذه الغفلة؟
)والعصر ان الانسان لفي خسر) كم خسرنا ولم نعد نستطيع أن نحسب خسارتنا . كم خسرنا ! الله وحده أعلم
الآن دعونا نرى فوائد التسبيح وذكر الله بكرة وعشيا مع نبي الله زكريا
)قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ)40-41 آل عمران
عندما دعا ربه وهو شيخ كبير وأمرأته عاقر يريد الذرية أمره الله أن يذكر ربه كثيرا ركزي على كثيرا .متي؟ بالعشي والابكار .ثلاثة أيام فقط وتحققت المعجزة
وحصل على ابن عادي؟
لا عددوا معي صفات هذا الابن:
لم يجعل له من قبل سميا
آتاه الله حنانا من لدنه
وزكاة زكى نفسه
وكان تقيا
وبرا بوالديه
لم يكن جبارا عصيا
سلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا
آتاه الحكم صبيا
نبيا وحصورا
من الصالحين
ألا تتمنين يا أمهات ألا تتمنون يا آباء ابنا له هذه المواصفات؟ طبعا لن يكون نبيا ولكن من عباد الله الصالحين.
اللهم أغفر لنا ما سبق من غفلتنا وأصلح لنا ذرياتنا انا تبنا اليك وانا من المسلمين
(قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا)10-11 مريم
عندما أدرك نبي الله زكريا فائدة التسبيح هل كتم علمه؟ مع أن الله قال له آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا. فهل انتظر ثلاث ليال ليخبرهم فوائد التسبيح؟ لانه معذور فهو لا يتكلم؟
لا ولكنه سارع باخبار قومه بماذا بالرمز أوحى اليهم لان هذا كان المتاح له وقتها.
لم يتحمل أن يتأخر في ايصال هذا العلم الى قومه
فماذا ستفعل أنت بعد أن آتاك الله هذا العلم؟
لان كتم هذا العلم خطير اقرأ معي هذه الآية
(النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)46 غافر
هذه الآية عن آل فرعون متى يعذبون وتعرض عليهم النار؟
غدوا وعشيا!
هل هذا يعني أن كل من يعرض عن ذكر ربه غدوا وعشيا يجد الجزاء من جنس العمل فيعذب غدوا وعشيا؟
تعالوا نرى آيات النعيم لنتأكد
) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلاَّ سَلامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا)61-63 مريم
حتى هنا ذكرت البكرة والعشي!
مع أن الشمس غير موجوده في الجنة
)لا يرون فيها شمسا ) سورة الانسان
فهل هذه اشارة من الله أنه سيجازيهم على ذكرهم هذا بكره وعشيا جنات النعيم
فقط أحب أن أو أوضح معنى التسبيح أكثر
عندما نكثر من تلاوة القرآن بكرة وعشيا ومن آناء الليل فاننا تدريجيا نتعلم منهج التفكر في مخلوقات الله في الكون وفي أنفسنا من خلال الآيات فكلما نظرنا الى جهة تذكرنا آيات الله .مثال رأيت الجبل وتذكرت آية عن الجبال ذكرتها في نفسي ثم استشعرت عظمة الله في قلبي وعلمت وتيقنت أنه لا إله في هذا العالم الا الله واقول سبحان الله! فأكون قد سبحته من قلبي .فالتسبيح هو تنزيه الله من الشريك.
أي تصل الى مرحلة تدرك فيها ان لا إله الا الله يقينا في القلب وليس في اللسان. ولن تصل لهذه المرحلة الا اذا ذكرت الله ذكرا كثيرا في القرآن وهكذا سيكون قلبك ذاكرا قائما وقاعدا وعلى جنبك. لان كل ما حولك هو لله وفي ملكه ومن خلقه فستذكره دائما
التسبيح بكرة وعشيا يكون بقراءة القرآن قرآة تدبر ليس المهم قراءة جزء أو صفحات بقدر ما هو مهم جدا أن تتدبرها وتتفكر فيها ربما آية واحدة تؤثر بك تأثيرا كبيرا اذا تدبرتها أكثر من جزء قرأته قراءة عادية. ونذكر أن الصحابة والصالحين أحيانا كانوا يقرأون آية واحدة تبكيهم الليل كله لأنها لامست قلوبهم وتدبروها.
التسبيح بالتأمل أيضا مطلوب فاذا وصلت الى آيات الله التي تتحدث عن النعم توقف عندها وتفكر فيها طويلا استشعر بها ولا تستعجل واشكر الله عليها كذلك عند قراءة آيات السموات والارض وخلق الانسان وغيرها من آيات الخلق تفكر فيها فهي قراءة وتفكر وهذا التفكر يوصلك الى التسبيح.
التأمل لا يحتاج أن تخرج ولكن ان خرجت تأمل لا تترك آيات الله في خلقه تمر عليك دون تفكر وتسبيح وآيات الله في أنفسنا كثيرة وفي نعمه لنا في البيت كثيرة أيضا.
اجعل كلمة سبحان الله تخرج من قلبك .مثل لو أنك مثلا رأيت صورة لمنظر طبيعي جميل ورائع تلقائيا تقول سبحان الله .كذلك عندما تتفكر في خلقه أوصل نفسك الى ذلك الشعور أن تقول تلقائيا من قلبك سبحان الله. فربنا لا يريدنا أن نكرر سبحان الله بألسنتنا وقلوبنا لاهية تفكر بغيره.
التسبيح في الفجر كله ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يصلي الفجر ثم يذكر الله الى الاشراق.
التسبيح في العصر ان استطعتي ان تسبح كل العصر فستكون تسبح الله مع الكون كله وان صعب عليك فعلى الاقل ساعة واحدة تخصصها للذكر.